سلوكيات ومهارات ذوي الإعاقة البصرية والسمعية في الوصول للمعلومات: دراسة تطبيقية

نوع المستند : مقالات مکملة لبحوث الدکتوراه والماجیستیر

المؤلفون

1 كلية الآداب

2 استاذ الإعاقة البصرية المساعد بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة مدير مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة. جامعة بني سويف

3 استاذ ورئيس قسم المكتبات والمعلومات ووكيل كلية الآداب لشئون التعليم والطلاب - جامعة المنيا

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على البرامج المستخدمة لدى ذوي الإعاقة البصرية والسمعية للوصول إلى المعلومات، بالإضافة إلى الكشف عن الأساليب البحثية المتبعة لديهم، وقياس الطرق المساعدة التي يستخدمونها في صياغة مصطلحات البحث، فضلًا عن التعرف على مهاراتهم الأساسية في البحث عن المعلومات، والكشف عن الصعوبات والمشكلات التي تواجههم أثناء البحث عن المعلومات، بالإضافة إلى أهم مقترحاتهم للتغلب على تلك الصعوبات مستعينة بالمنهج الوصفي التحليلي، والإستبانة كأداة لجمع البيانات، وقد اسفرت الدراسة عن العديد من النتائج أبرزها؛ ان أكثر البرامج استخدامًا لدى ذوي الإعاقة البصرية عينة الدراسة هو برنامج NVDA بنسبة 31.7% ، كما تبين تفوق استخدام تطبيق المترجم العربي الإشاري لذوي الإعاقة السمعية على باقي البرامج والتطبيقات بنسبة 34.9%، واتضح أن أكثر من نصف عينة الدراسة بنسبة %60.5 لا تعتمد على استراتيجية بحث معينة وواضحة في الحصول على المعلومات، وقد اوصت الدراسة بنشر التوعية بين الباحثين عن المعلومات حول مفهوم استراتيجيات البحث للحصول على المعلومات بشكل أدق، كذلك ضرورة اضافة مقرر سلوكيات ومهارات البحث عن المعلومات ضمن المقررات الدراسية لتمكين الباحثين من البحث بمفردهم وبكفاءة وبدون مساعدة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية