يُعدُّ الحديث عن شِّعْريِّة النص سواءٌ کان متنًا أو عُنوانًا ، من صميم الدرس الأدبي ،لأنَّه بحث في هوية النص ومعالمه وخصائصه المميزة له،عن سائر أنواع الخطاب الکلامي الأخرى ، من هنا جاء هذا الطرح ، الذي يضطلع به هذا البحث ، وهو(شِّعْريِّةُ العُنْوانِ في القصيدة الحداثيَّة )، بغرض التعرف على جماليات التشکيل في عنوانات هذه القصيدة ، والقضايا الأسلوبية والفنية والموضوعية التي تثيرها هذه العُنوانات، ومدى دلالتها على خصوصية العَنْونْة في هذه القصيدة0
وقد وقع الاختيار على شعر أحمد مطر نَمُوذجًا ، لکونه أحد الشعراء المعاصرين المبرزين في مجال القصيدة الحداثيَّة ،اللَّذين قدَّموا نموذجًا شِّعريًّا فريدًا ومتميزًا في مجال هذه القصيدة من خلال دواوين عدة تحمل عنوانات مثيرة ومشاکسة للقارئ والمتلقي ، وتعکس وعيًا کبيرًا من جانبه بأهمية العنونة في النص، وهذه الدواوين هي: (لافتات) - (العَشَاءُ الأخير لصاحب الجلالة إبليس الأول0)-(ديوانُ الساعة)-(إني المشنوقُ أعلاه)0
إبراهيم حامد, شعبان. (2016). شعرية، العنوان فى القصيدة الحداثية: أحمد مطر نموذجا. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 82(1), 256-302. doi: 10.21608/fjhj.2016.97988
MLA
شعبان إبراهيم حامد. "شعرية، العنوان فى القصيدة الحداثية: أحمد مطر نموذجا". مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 82, 1, 2016, 256-302. doi: 10.21608/fjhj.2016.97988
HARVARD
إبراهيم حامد, شعبان. (2016). 'شعرية، العنوان فى القصيدة الحداثية: أحمد مطر نموذجا', مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 82(1), pp. 256-302. doi: 10.21608/fjhj.2016.97988
VANCOUVER
إبراهيم حامد, شعبان. شعرية، العنوان فى القصيدة الحداثية: أحمد مطر نموذجا. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 2016; 82(1): 256-302. doi: 10.21608/fjhj.2016.97988