شعرية، العنوان فى القصيدة الحداثية: أحمد مطر نموذجا

نوع المستند : مقالات بحثیة

المؤلف

مدرس بقسم اللغة العربية- کلية الآداب- جامعة المنيا

المستخلص

يُعدُّ الحديث عن شِّعْريِّة النص سواءٌ کان متنًا أو عُنوانًا ، من صميم الدرس الأدبي ،لأنَّه بحث في هوية النص ومعالمه وخصائصه المميزة له،عن سائر أنواع الخطاب الکلامي  الأخرى  ، من هنا جاء هذا الطرح ، الذي يضطلع به هذا البحث ، وهو(شِّعْريِّةُ العُنْوانِ في القصيدة الحداثيَّة )، بغرض التعرف على جماليات التشکيل في عنوانات هذه القصيدة ، والقضايا الأسلوبية والفنية والموضوعية التي تثيرها هذه العُنوانات،  ومدى دلالتها على خصوصية العَنْونْة في هذه القصيدة0
    وقد وقع الاختيار على شعر أحمد مطر نَمُوذجًا ، لکونه أحد الشعراء المعاصرين المبرزين في مجال القصيدة الحداثيَّة ،اللَّذين قدَّموا  نموذجًا شِّعريًّا فريدًا ومتميزًا في مجال هذه القصيدة   من خلال  دواوين عدة تحمل عنوانات  مثيرة ومشاکسة للقارئ والمتلقي ، وتعکس وعيًا کبيرًا من جانبه بأهمية العنونة في النص،  وهذه الدواوين هي: (لافتات) - (العَشَاءُ الأخير لصاحب الجلالة إبليس الأول0)-(ديوانُ الساعة)-(إني المشنوقُ أعلاه)0

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية