استخدامات الطلبة الجامعيين لمواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على وسائل الإعلام الأخرى

نوع المستند : مقالات بحثیة

المؤلف

کلية العلوم الاجتماعية- قسم الإعلام - بجامعة أم القرى.

المستخلص

هدف البحث التعرف على مدى تأثير استخدام الشباب الجامعي لمواقع التواصل الاجتماعى على وسائل الاعلام الاخرى، واعتمد البحث على منهج المسح، وتمثلت الأدواتفي استمارة الاستقصاء کأداة أساسية للدراسة، وتم اختيار عينة عمدية قوامها 344 مفردة من الشباب الجامعي السعودي من جامعات ( أم القرى بمدينة مکة - جامعة الأعمال والتکنولوجيا بمدينة جدة ) بالمملکة العربية السعودية، وکانت أهم نتائج الدراسة: - جاءت أکثر وسائل الإعلام استخداماً في الترتيب الأول من هذه الوسائل "مواقع التواصل الاجتماعي، وجاء في الترتيب الثاني وسيلة "القنوات الفضائية"، أما في الترتيب الثالث فجاءت "الصحف الإلکترونية "، جاء في الترتيب الرابع "المحطات الإذاعية"، وفي الترتيب الخامس جاءت "المواقع الإلکترونية"، أما في الترتيب السادس جاء وسيلة "الصحف الورقية"، - جاءت اهم تأثيرات وسائل التواصل الاجتماعي على معدل تعرضهم  لوسائل الإعلام الأخرى: تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على معدل تعرضهم للصحف بنسبة 73.3%، وجاءت أيضاً من کان تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على معدل تعرضهم للمحطات الإذاعية بنسبة 79.4%، أما عن تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على معدل تعرضهم للمواقع الإلکترونية بنسبة 42.7%، وعن تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على معدل تعرضهم للقنوات الفضائية بنسبة 19.5%، في حين جاءت نسبة تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على معدل تعرضهم للقنوات الفضائية بنسبة 19.5%، وجاء تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على معدل تعرضهم للصحف الإلکترونية بنسبة  33.7%، -يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب جامعة أم القرى ومتوسطات درجات جامعة الأعمال والتکنولوجيا على أبعاد مقياس أثر استخدامهم مواقع التواصل الاجتماعي على وسائل الإعلام الأخرى.

الكلمات الرئيسية