الحياة الاجتماعية للإماء فى الفنتين خلال العصر الإيـراني (539 -332 ق.م ) في ضوء البرديات الآرامية: تاميت/ تاموت نموذجًا

نوع المستند : مقالات بحثیة

المؤلف

کلية الآداب – جامعة کفر الشيخ

المستخلص

تمثل البرديات الآرامية سجلاً حافلاً بالعديد من الأحداث والوقائع التاريخية التى لم تقتصر على الفنتين فحسب بل امتدت لتشمل مصر بکاملها خلال العصر الإيراني (539-332 ق.م) ،فهي تميط اللثام عما اکتنف حياة اليهود القاطنين في الفنتين من غموض، وخاصة فيما يتعلق بالأمور الإقتصادية والدينية والإجتماعية وغيرها...
      وقد جاءت هذه الدراسة کمحاولة للتعرف على بعض ملامح الحياة الاجتماعية للإماء فى الفنتين،ومنهن کنموذجاً تأتى الأمة المصرية " تاميت/تاموت" التى کانت أمة عند اليهودي "ميشولام بن زاکور" ،والذي کان قد وهبها للزواج من اليهودي "عنانيا بن عازاريا" خادم الإله يهوه الإله القاطن في الفنتين،وقد تم الإعتماد بشکل کبير خلال هذه الدراسة على الأرشيف الکبير الخاص به ،والذي عثر عليه فى الفنتين. فهو يمثل الشخصية الرئيسة مع زوجته تاميت فى هذه الدراسة.
وخلال هذا البحث تم الحديث عن الزواج من خلال وثيقة الزوجية الخاصة بـ تاميت وما ورد بها من منقولات زوجية کانت قد أحضرتها معها إلى بيت الزوجية،وکذا الحديث عما يسمى بالتسوية المالية ،والطلاق.بالإضافة إلى تناول الوثيقة التى حرر بها اليهودي "ميشولام بن زاکور"  أمته " تاميت"  وابنتها "يهوشما" من نير العبودية،وما جاء بها أيضا من التزامات تعهد بها کل طرف من الأطراف.

الكلمات الرئيسية