طيور الجنة ورمزيتها في ضوء تصاوير مخطوطات وألبومات المدرسة المغولية الهندية دراسة آثارية فنية مقارنة

نوع المستند : مقالات بحثیة

المؤلف

egypt-alminia-aladwa faculty of arts-minia university-egypt

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة الطيور الميمونة المصورة في المخطوطات والألبومات المغولية الهندية، والتي تُعرف بطيور الجنة، ويركز البحث بشكل خاص على ارتباطها بأباطرة المغول بالهند. حيث كانت ترمز إلى الملكية والسيادة، والسلطة، وشرعية الحكم. وتظهر في الغالب في زوج من الطيور التي تتميز بالذيل الطويل تعلو أباطرة المغول في تصاوير المخطوطات والألبومات، ونوع الفنان في أشكالها وألوانها، وتنوعت أماكن ظهورها في المخطوطات والألبومات مابين الحواشي في أعلى التصويرة، وما بين سقف المظلات الملكية التي تعلو رؤوس الأباطرة سواء من الداخل أو الخارج، كما ظهرت على بعض الشارات الملكية مثل الأفتاب كير، والتروس أو الدروع. يهدف هذا البحث إلى دراسة الطيور الميمونة المصورة في المخطوطات والألبومات المغولية الهندية، والتي تُعرف بطيور الجنة، ويركز البحث بشكل خاص على ارتباطها بأباطرة المغول بالهند. حيث كانت ترمز إلى الملكية والسيادة، والسلطة، وشرعية الحكم. وتظهر في الغالب في زوج من الطيور التي تتميز بالذيل الطويل تعلو أباطرة المغول في تصاوير المخطوطات والألبومات، ونوع الفنان في أشكالها وألوانها، وتنوعت أماكن ظهورها في المخطوطات والألبومات مابين الحواشي في أعلى التصويرة، وما بين سقف المظلات الملكية التي تعلو رؤوس الأباطرة سواء من الداخل أو الخارج، كما ظهرت على بعض الشارات الملكية مثل الأفتاب كير، والتروس أو الدروع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية