يُعد النشر العلمي للإنتاج الفكري وسيلة الباحثين للوقوف على أخر ما توصل إليه زملائهم الباحثين الآخرين، حيث تزايد النشر العلمي باستمرار فضلاً عن تزايد اهتمام الباحثين بالإنتاج الفكري المنشور، وعليه فتعد المراجعات العلمية من الأدوات التي تسهم في التعرف على أحدث ما نُشر من إنتاج فكري في التخصص؛ حيث سعت الدراسة الى مناقشة مدى الاعتماد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات خاصة مؤسسات المعلومات وما يترتب على ذلك، حيث عمدت الباحثة الى رصد أبرز الدراسات العربية والأجنبية ذات الصلة بموضوع تحليل المشاعر والآراء، وهدفت الدراسة الى تقديم رؤية نقدية تحليلية من أجل التعرف على نقاط القوة والضعف في ذلك الإنتاج والتعرف على خصائصه وسماته والمحاور ذات الصلة بهذا الموضوع؛ لإفادة الباحثين العرب المهتمين بذلك المجال البحثي، ولتحديد أوجه القصور في الدراسات السابقة التي مازالت تتطلب البحث بشكل أعمق من قبل الباحثين، وتم رصد نحو (100) دراسة حول موضوع تحليل المشاعر من مصادر الإنتاج الفكري العربي والأجنبي، وأثبتت الدراسة ان الإنتاج الفكري الأجنبي يفوق الإنتاج العربي في هذا المجال، حيث تضمنت المراجعة العلمية عدد (28) دراسة عربية في مقابل (72) دراسة أجنبية. كما شملت المراجعة العلمية أشكال مختلفة من مصادر المعلومات والتي تتمثل في كلاً من: المقالات والبحوث، وأبحاث المؤتمرات والمراجعات العلمية، والرسائل العلمية والكتب. منذ عام (2001) وحتى أوائل عام (2024).
محمد, آية مدحت شندي, & shendy, aya. (2025). تحليل المشاعر على منصات وسائل التواصل الاجتماعي: مراجعة علمية. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 100(2), 93-130. doi: 10.21608/fjhj.2025.284785.1610
MLA
آية مدحت شندي محمد; aya shendy. "تحليل المشاعر على منصات وسائل التواصل الاجتماعي: مراجعة علمية", مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 100, 2, 2025, 93-130. doi: 10.21608/fjhj.2025.284785.1610
HARVARD
محمد, آية مدحت شندي, shendy, aya. (2025). 'تحليل المشاعر على منصات وسائل التواصل الاجتماعي: مراجعة علمية', مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 100(2), pp. 93-130. doi: 10.21608/fjhj.2025.284785.1610
VANCOUVER
محمد, آية مدحت شندي, shendy, aya. تحليل المشاعر على منصات وسائل التواصل الاجتماعي: مراجعة علمية. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 2025; 100(2): 93-130. doi: 10.21608/fjhj.2025.284785.1610