الرشاقة المعرفية وعلاقتها بالشغف الأكاديمي والاندماج الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : مقالات بحثیة

المؤلف

قسم الدراسات النفسية للطفولة - كلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس - القاهرة Faculty of post - Graduate childhood studies -Department of psychological studies

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الرشاقة المعرفية والشغف الأكاديمي والاندماج الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، واستخدم المنهج الوصفى الارتباطي، وتكونت عينة البحث من عينة الكفاءة السيكومترية: وبلغت(80) من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي بمدرسة زهراء حلوان الإبتدائية المشتركة وتشمل (40) من الذكور و(40) من الإناث، وتراوحت أعمارهم بين(11-12) سنوات، وعينة البحث الأساسية وبلغت (200) من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي بمدرسة (حدائق حلوان الإبتدائية المشتركة والعبور الإبتدائية المشتركة والشهيد أحمد حمدي الإبتدائية المشتركة) وتشمل (93) من الذكور و(107) من الإناث وتراوحت أعمارهم بين(11-12) سنوات، بمتوسط أعمار (11.7)، واستخدم مقياس الرشاقة المعرفية(اعداد الباحثة) ومقياس الشغف الأكاديمي(اعداد الباحثة) ومقياس الاندماج الدراسي(اعداد الباحثة) واختبار المصفوفات المتتابعة الملون لجون رافن، وتوصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة(0.01) بين الرشاقة المعرفية وكلاً من الشغف الأكاديمي والاندماج الدراسي لدى عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة(0.01) بين الشغف الأكاديمى والاندماج الدراسي لدى عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، ولا يوجد فرق دال إحصائياً بين الذكور والإناث في كلاً من الرشاقة المعرفية والشغف الأكاديمي والاندماج الدراسي لدى عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية