"اتجاهات الجمهور نحو دور الاتصال الحكومي عبر المنصات الإلكترونية في تشكيل سمعة المؤسسات الحكومية المصرية": دراسة ميدانية

نوع المستند : مقالات مکملة لبحوث الدکتوراه والماجیستیر

المؤلف

قسم الإعلام - شعبة العلاقات العامة والإعلان - كلية الآداب - جامعة المنيا

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى رصد اتجاهات الجمهور نحو دور الاتصال الحكومي عبر الصفحات الرسمية على الفيس بوك في تشكيل سمعة المؤسسات الحكومية المصرية، وتقييمه لهذا الدور، ورصد درجة اهتمام المبحوثين بالأنشطة التي تقوم بها صفحات المؤسسات الحكومية، بالإضافة إلى دراسة مقترحاتهم في الارتقاء وزيادة فاعلية المنصات الرقمية للمؤسسات الحكومية لتشكيل سمعتها. اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي باستخدام صحيفة الاستقصاء وطبقت على عينة عمدية من مستخدمي الصفحات الرسمية للوزارات المصرية على الفيس بوك، وأُجريت على عينة قومها 450، وطُبقت في فترة زمنية امتدت ابتداءً من شهر سبتمبر2023 إلى شهر نوفمبر 2023.
وتوصلت الدراسة أن إلى أن معدل متابعة المبحوثين لحسابات الوزارات المصرية كان متوسطاً، كما اهتم المبحوثين بحملات التوعية التي تقدمها الوزارات وإعلان القرارات والبيانات التي تصدرها ويرجع ذلك لمدى ثقة المبحوثين في حملات التوعية المقدمة من الوزارات المختلفة ومدى أهمية تلك المنصات كمصدر رسمي موثوق للمعلومات، باعتبارها قنوات اتصالية رسمية تنشر المعلومات من قبل الخبراء والمتخصصين. كما توصلت الدراسة إلى أن اتجاهات الجمهور نحو دور الاتصال الحكومي عبر المنصات الرقمية كانت إيجابية، ويعكس ذلك السمعة الطيبة التي تتمتع بيه هذه الصفحات لدى الجمهور باعتبارها صفحات رسمية صادرة عن الجهات الحكومية وتقدم معلومات صادقة للجمهور. كما اتسمت أبرز مقترحات المبحوثين التي يُمكن أن تُسهم في الارتقاء وزيادة فاعلية المنصات الرقمية للوزارات بالتركيز على وضع أجندة لما يحتاجه الجمهور من معلومات والتنوع في توظيف وسائل الجذب ف الصفحات الرسمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية