الصورة الإعلامية للدولة التركية أثناء فترة الانتخابات الرئاسية (دراسة تحليلية للمضامين الرقمية المُقدمة عبر قناة TRTعربي على فيس بوك)

نوع المستند : مقالات مکملة لبحوث الدکتوراه والماجیستیر

المؤلف

جامعة المنيا- كلية الآداب- قسم الإعلام

10.21608/fjhj.2024.243641.1544

المستخلص

أثارت الرقمية منذ بدايات تطورها وانخراطها في شتى مجالات الحياة شغف الباحثين لدراسة كل ما هو جديد فيما يتعلق بانعكاس الرقمية على الإعلام وأثرها على وسائله التقليدية، وإخضاع الظاهرة بكامل تفاصيلها للفحص والتحليل، وقد تناولت الدراسة ملامح الصورة الإعلامية للدولة التركية خلال فترة الانتخابات الرئاسية، مع الأخذ في الاعتبار ملاحظة مدى اعتماد تلك القنوات على قنواتهم التقليدىة في عرض المحتوى.
وضعت الدراسة فرضين بعد الاستفادة من نظرية التحول الرقمي، لفحص بعض العلاقات بين متغيرات الدراسة، وذلك بالتطبيق على المنصة الرقمية لقناة TRT عربي على فيس بوك.
وتوصلت الدراسة في جانبها التحليلي إلى حرص TRT عبر منصتها الرقمية بفيس بوك على تقديم نفسها للجمهور العربي بأفضل صورة ممكنة من خلال التركيز على نشر المضامين الإيجابية، والحديث حول الديمقراطية التي تتمتع بها تركيا، ودور الرئيس أردوغان في تنمية الدولة وتطورها، كما أولت اهتمامًا خاصًا بتعامل الدولة الإنساني مع ملف اللاجئين السوريين، ومحاربة الدولة لما أسمتهم التنظيمات الإرهابية.
ورصدت الدراسة في جانبها التفسيري إلى استناد القناة على آلية مُعينة في تغطية الأخبار أثناء فترة الانتخابات الرئاسية، تم صياغتها في نموذج مُقترح وهو "المراوغة الإعلامية".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية