التأطير البصري لأزمة الإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم في المواقع الإلکترونية العربية والأجنبية الموجهة بالعربية

نوع المستند : مقالات مکملة لبحوث الدکتوراه والماجیستیر

المؤلف

قسم الإعلام کلية الآداب جامعة المنيا

المستخلص

استهدفت الدراسة رصد وتحليل أُطر التغطية المصورة لأزمة الإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم في المواقع الالکترونية العربية والموجهة بالعربية محل الدراسة، وذلک بالاعتماد على منهج المسح الإعلامي والأسلوب المقارن، بالتطبيق على عينة عمدية من المواقع الإلکترونية العربية والأجنبية الموجهة بالعربية (اليوم السابع- القدس العربي- BBC عربي- CNN عربي)، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:
- أن المواقع الإلکترونية (محل الدراسة) تناولت موضوعات أزمة الإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم في قالب الخبر في المرتبة الأولى، تلاه في المرتبة الثانية التقرير، وفي المرتبة الثالثة جاء التحقيق، ثم جاء المقال في المرتبة الرابعة، وفي المرتبة الخامسة والأخيرة جاءت القصة الخبرية.
- تشير النتائج إلى أن أغلبية الصور المتواجدة داخل الفنون الصحفية التي تناولت أزمة الإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم کانت صور موضوعية، بينما جاءت الصور الشخصية في المرتبة الثانية.

- جاء إطار الشخصيات البارزة في المرتبة الأولى من إجمالي التغطية المصورة لأزمة الإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم، ثم إطار الاحتجاجات، ثم إطار التفاعلات السياسية، وفي المرتبة الأخيرة جاء إطارا التسامح والدعم والمساندة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية