استهدفت الدراسة رصد وتحليل أُطر التغطية المصورة لأزمة الإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم في المواقع الالکترونية العربية والموجهة بالعربية محل الدراسة، وذلک بالاعتماد على منهج المسح الإعلامي والأسلوب المقارن، بالتطبيق على عينة عمدية من المواقع الإلکترونية العربية والأجنبية الموجهة بالعربية (اليوم السابع- القدس العربي- BBC عربي- CNN عربي)، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: - أن المواقع الإلکترونية (محل الدراسة) تناولت موضوعات أزمة الإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم في قالب الخبر في المرتبة الأولى، تلاه في المرتبة الثانية التقرير، وفي المرتبة الثالثة جاء التحقيق، ثم جاء المقال في المرتبة الرابعة، وفي المرتبة الخامسة والأخيرة جاءت القصة الخبرية. - تشير النتائج إلى أن أغلبية الصور المتواجدة داخل الفنون الصحفية التي تناولت أزمة الإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم کانت صور موضوعية، بينما جاءت الصور الشخصية في المرتبة الثانية.
- جاء إطار الشخصيات البارزة في المرتبة الأولى من إجمالي التغطية المصورة لأزمة الإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم، ثم إطار الاحتجاجات، ثم إطار التفاعلات السياسية، وفي المرتبة الأخيرة جاء إطارا التسامح والدعم والمساندة.
محمود عبد الحفيظ, دعاء. (2023). التأطير البصري لأزمة الإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم في المواقع الإلکترونية العربية والأجنبية الموجهة بالعربية. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 96(4), 1-30. doi: 10.21608/fjhj.2024.158461.1340
MLA
دعاء محمود عبد الحفيظ. "التأطير البصري لأزمة الإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم في المواقع الإلکترونية العربية والأجنبية الموجهة بالعربية", مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 96, 4, 2023, 1-30. doi: 10.21608/fjhj.2024.158461.1340
HARVARD
محمود عبد الحفيظ, دعاء. (2023). 'التأطير البصري لأزمة الإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم في المواقع الإلکترونية العربية والأجنبية الموجهة بالعربية', مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 96(4), pp. 1-30. doi: 10.21608/fjhj.2024.158461.1340
VANCOUVER
محمود عبد الحفيظ, دعاء. التأطير البصري لأزمة الإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم في المواقع الإلکترونية العربية والأجنبية الموجهة بالعربية. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 2023; 96(4): 1-30. doi: 10.21608/fjhj.2024.158461.1340