ملخص الدراسة: تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير تقييمات المنتجات والخدمات على القرار الشرائي للجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك، الانستغرام) في إطار نظريتي مصداقية المصدر والمطابقة ونموذج السلوك المخطط، واعتمدت الدراسة على منهج الوصفي، واستخدمت أداة الاستبانة لعينة بلغت 450 مفردة، وتوصلت نتائجها إلى: تأثير المعلومات المرئية(الفيديو) أكثر من غيرها على القرار الشرائي للجمهور ، تأكد اطلاع المبحوثين على التقييمات الإلكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي قبل الشراء، تأثير مصداقية مصدر التقييمات على اتخاذ القرار الشرائي الفعلي من قِبَل الجمهور. Abstract: The study aims to identify the impact of product and service assessments on the public's social media purchasing decision (Facebook, Instagram) within the framework of the credibility theories and planned behavior. The study relied on a descriptive approach, used the questionnaire tool for a sample of 450 individuals, and its results reached the following: The impact of visual information (video) more than others on the audience's purchasing decision. It was confirmed that the respondents viewed electronic evaluations through social networking sites before purchasing. The impact of the credibility of the evaluation source on the actual purchasing decision-making by the public.
محمد حميدة, هاجر أحمدمحمد صلاح. (2024). تأثير تقييمات المنتج على القرار الشرائي للجمهور (دراسة ميدانية على جمهور مواقع التواصل الاجتماعي). مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 98(2), 329-370. doi: 10.21608/fjhj.2024.237720.1526
MLA
هاجر أحمدمحمد صلاح محمد حميدة. "تأثير تقييمات المنتج على القرار الشرائي للجمهور (دراسة ميدانية على جمهور مواقع التواصل الاجتماعي)", مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 98, 2, 2024, 329-370. doi: 10.21608/fjhj.2024.237720.1526
HARVARD
محمد حميدة, هاجر أحمدمحمد صلاح. (2024). 'تأثير تقييمات المنتج على القرار الشرائي للجمهور (دراسة ميدانية على جمهور مواقع التواصل الاجتماعي)', مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 98(2), pp. 329-370. doi: 10.21608/fjhj.2024.237720.1526
VANCOUVER
محمد حميدة, هاجر أحمدمحمد صلاح. تأثير تقييمات المنتج على القرار الشرائي للجمهور (دراسة ميدانية على جمهور مواقع التواصل الاجتماعي). مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 2024; 98(2): 329-370. doi: 10.21608/fjhj.2024.237720.1526