تقييم خدمات المعلومات بمكتبات المعاهد الأزهرية بمنطقة المنيا الأزهرية فى ضوء المعيار العربى الموحد للمكتبات المدرسية

نوع المستند : مقالات مکملة لبحوث الدکتوراه والماجیستیر

المؤلفون

1 حاصل على ليسانس الاداب من كلية الآداب جامعة المنيا قسم المكتبات والمعلومات ، واعمل اخصائي مكتبات بالأزهر الشريف

2 کلية الآداب -جامعة المنيا

3 قسم المكتبات والمعلومات، كلية الآداب، جامعة المنيا

المستخلص

تناولت الدراسة خدمات المكتبات والمعلومات بمكتبات المعاهد الأزهرية بمنطقة المنيا الأزهرية ، حيث كان الهدف الرئيسى للدراسة هو تقييم خدمات المكتبات والمعلومات التى تقدمها مكتبات المعاهد الأزهرية ، نظرا لأهمية المكتبات المدرسية حيث أنها جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية ككل بجانب تنمية عادة القراءة والإطلاع عند الأطفال وتشكيل الوعي المبكر بأهمية البحث والنقد وقام الباحث باستخدام المنهج الوصفى ، ومن النتائج التى توصلت إليها الدراسة أن المكتبات محل الدراسة تعتمد فى تقديم خدماتها على الشكل التقليدى نظرا لعدم وجود المقومات المادية والتأهيل البشرى لتقديم خدمات فى شكل غير تقليدى ، كما توصلت الدراسة إلى صعوبة إستخدام المعيار العربى فى تقييم المكتبات المدرسية ذات الحجم الصغير والتى لا تعتمد على الميزانية فى تقديم خدماتها ، وإنتهت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها ضرورة توفير مقومات مادية وبشرية تواكب العصر عند تقديم الخدمات بجانب توفير فرص تدريب للعاملين بالمكتبات على تقديم خدمات ذات طابع عصرى للإستفادة من الخدمات المتاحة على شبكة الإنترنت هذا بجانب التدريب على الخدمات التقليدية ، وأوصت الدراسة كذلك بضرورة مراعاة المكتبات الصغيرة عند وضع المعايير

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية