تطوير التطبيقات بتقنية الواقع المعزز باستخدام UNITY 3D and Vuforia : تصميم وبناء تطبيق لبنك المعرفة المصري

نوع المستند : مقالات مکملة لبحوث الدکتوراه والماجیستیر

المؤلفون

1 قسم المكتبات والمعلومات كلية الآداب جامعة المنيا

2 کلية الآداب -جامعة المنيا

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم وبناء تطبيق 3D أولي قائم على تقنية الواقع المعزز Augmented Reality (AR) لبنك المعرفة المصري، وهذا التطبيق قائم على استخدام العلامات Markers، هذه العلامات عبارة عن مجموعة من الصور يمكن اكتشافها بواسطة كاميرا الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي واستخدامها كموقع للأصول والكائنات الافتراضية التي ستظهر للمستخدم، وفي هذه الدراسة تم استخدام 7 علامات للتعريف ببنك المعرفة المصري وبواباته الأربعة وكيفية التسجيل عليه ونظام إدارة التعلم Learning Management System (LMS)، بالإضافة إلى التعريف بنماذج من قواعد البيانات المتاحة من خلال البنك وتم اختيار قاعدة بيانات دار المنظومة كمثال لقواعد البيانات العربية وقاعدتي Sciencedirect و IET Inspec كمثال لقواعد البيانات الأجنبية، وبمجرد قيام المستخدم بمسح العلامة يتم تركيب فيديو افتراضي على العلامة التي تتبعها الكاميرا؛ لتعزيز رؤيتة بمعلومات افتراضية مُعدة مسبقًا، وتقديم تجربة تفاعلية جديدة للمستخدم تعزز طريقة حصوله على المعلومات وعرضها والتفاعل معها داخل العالم المحيط بنا.
واستخدم الباحث في تصميم وبناء التطبيق مطور البيئات ثلاثية الأبعاد Unity 3D وبرنامج Vuforia وهو أحد البرامج المتخصصة في معالجة الصور وأطلق على التطبيق اسم (AR_EKB)، وبعد الإنتهاء من بناء التطبيق قام الباحث بتثبيته على جهاز محمول لاختباره والتأكد من أنه يعمل بصورة جيدة، ثم قام بعرضه على عينة عشوائية من طلبة المرحلة الجامعية الأولى وطلبة الدراسات العليا من المترددين على المكتبة المركزية جامعة المنيا لتجربة التطبيق واستطلاع آرائهم حول تجربتهم للتطبيق وكانت جميع الردود إيجابية حيث عبروا عن تجربتهم للتطبيق بعبارات مثل (رائع –جميل – تطبيق ممتاز – تطبيق جامد - تطبيق مذهل - روعه). وأوصت الدراسة بإجراء المزيد من التجارب والمشاريع لتطوير تطبيقات 3D بتقنية الواقع المعزز لاستخدامها في المكتبات لتقديم تجارب تفاعلية جديدة للمستفيدين وتقديم خدمات أكثر تقدمًا وتطورًا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية