الدور السياسي للإلهات حاملات لقب irt RA في الدولة الحديثة هالة محمد فريد الاسمر

نوع المستند : مقالات مکملة لبحوث الدکتوراه والماجیستیر

المستخلص

تشكل الألقاب التي إقترنت بالآلهة المصرية القديمة عنصرًا أساسيا في دراسة طبيعتها وصفاتها والدور الذي لعبته، ليس الديني والطقسي فقط، بل ويمتد، مع بعض الألقاب، إلى دورها السياسي. والكيفية التي تم بها إستخدام وتوظيف هذا الدور في تشكيل وتوجيه الوعي السياسي للفئات المختلفة للمجتمع المصري القديم، ولدعم الملك وشرعيته وحكمه، والفكر والتوجه الذي يؤسس للملكية المصرية القديمة وعقيدتها وهيمنتها.
ويمثل لقب عين رع irt Ra، الذي حظيت به أكثر من خمسين إلهة من الإلهات المصرية القديمة الرئيسية والمحلية والوافدة[i]، واحداً من تلك الألقاب الأساسية. حيث لم يكن دور حاملات هذا اللقب مرتبطًا وقاصرًا فقط على الدور الديني أوالطقسي والكوني، وإنما عكس لقبها تحليها بصفات وقدرات ووظائف أهلتها لدور سياسي تم تسجيله في المصادر المصرية القديمة. ويعود هذا اللقب وما يمثله ويحمله من صفات وأدوار إلي أسطورة فناء البشرية وعودة البعيدة والبقرة السماوية بنسخهم المختلفة[ii]، والتي تدور حول إبنة رع والتي لقبت بعين رع ودورها لردع المتمردين على أبيها رع والإنتقام وحمايته. وتعظيم دورها كحامية وحافظة للتوازن الكوني والدنيوي والماعت، من خلال مواجهة الفوضي والخراب (الأسفت) كما أن غيابها أوغضبها أوعدم استرضائها يحل (الأسفت). وقد أوضحت هذه الأسطورة  أنهن  يتصفن بطبيعتين متناقضتين مابين الهدوء وضمان الاستقرار وحماية الماعت، والتحول إلي الوحشية وجلب الفوضى والدمار.
ويرى بعض الباحثين دلائل لظهور هذا اللقب منذ ما قبل الأسرات من خلال رسم الأعين بشكل مميز أو أكبر من الحجم الطبيعي أو تحديدها باللون الأخضر في رسومات الحيوانات والطيور وكذلك الأعين منفردة. كم ظهرت إلهات علي هيئة بقرات علي الصلايات وظهرت إشارات إلي عين الإله الكوني
 
[i]   LLG, V. I, P426-429.
[ii] للإطلاع على الأسطورة بنسخها المختلفة ودور عين رع : رندل، كلارك، الرمز والأسطورة، ترجمة: أحمد صليحة، الهيئة العامة للكتاب ،القاهرة، 1988، 177-182.
Bleeker, C.J., Hathor and Thoth: Two key figures of the ancient Egyptian religion, Leiden: SHR 26, 1973; Jørgensen, J. K. B. (2014). Egyptian Mythological Manuals:Mythological structures and interpretative techniques in the Tebtunis Mythological manual, the manual of the Delta and related texts, København Universitet, Det Humanistiske Fakultet, 2014; Lesko, Barbara S., The Great Goddesses of Egypt , University of Oklahoma Press, USA, 1999.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية