Un secret de Philippe GRIMBERT: étude de la question de la vérité dans une dimension psychanalytique et autobiographique رواية " ســــر " للكاتب فيليب جريمبار : دراسة لمسألة كشف الحقيقة من منظور التحليل النفسي والسيرة الذاتية للكاتب

نوع المستند : مقالات بحثیة

المؤلف

كلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

رواية سر للكاتب والمحلل النفسي فيلبب جريمبار، تعد سيرة ذاتية رائعة في اكتشاف الذات والآخر والحقيقة. في دراستنا ، حاولنا تحليل مسألة كشف الحقيقة من منظور التحليل النفسي والسيرة الذاتية للكاتب.
ان مسألة كشف الحقيقة لم تكن ابدا حديثة التناول. كان هناك صراع دائم علي مر العصور بين فريق مؤيد لفكرة تناول الحقيقة في الاعمال الادبية وفريق رافض لتلك الفكرة.
في القرن الواحد وعشرين ،احيا الادب فكرة الربط بين النص الادبي و الحقيقة عبر أليات نصية تمزج بين الخيال والواقع. و في محاولة للانفتاح علي " الشغف بالواقع" يظهر تأثير العلوم الانسانية الي جانب التحليل النفسي علي الادب. فقد اصبح التحليل النفسي شديد القرب من العمل الروائي. و يتجه النقد الادبي في الوقت الحاضر الي الاعمال الادبية التي تمثل تجارب اجتماعية حقيقية . كما ان القارئ اصبح مولع بالموضوعات التي تتناول مسألة الكشف عن الحقيقة حيث يشارك مع ابطال العمل الادبي لفك الرموز والاشارات للوصول الي الحقيقة.
ونتناول في دراستنا المعاناة والصراع الداخلي للراوي فيليب الذي واجه سرًا عائليًا كبيرًا في فترة مراهقته. فاصبح في صراع بين ما يقال وما لا يقال ، وبين الوعي واللاوعي ، والصحيح والباطل ، والواقع والخيال. وكيف استطاع التوافق في حياته بعد التحرر من ثقل السر الجاسم علي صدره.
من الواضح أن الاستناد للتحليل النفسي في دراستنا ساعد نا في الوصول إلى هذه الحقيقة المخفية التي يغمض أبطال الرواية أعينهم عنها ، ولكنها أحيانًا تستحوذ على أحلامهم وتوجه سلوكهم. بالاضافة الي تحليل السيرة الذاتية للكاتب التي ساهمت في الوصول الي الحقيقة. فقمنا بتحليل عناصر الرواية و علاقة الكاتب بالراوي و تحليل عنصري الزمان والمكان.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية