يتناول البحث الحالى قضية من القضايا الهامة في الفکر الروحى الإسلامي، وهو يعد حلقة من حلقات الدراسات الحضارية والدينية في مجال ما يعرف بإسم التصوف الإسلامي، ويطلق عليه مصلطح الدراسات الروحية، وتشير إيفلين اندرهل (بتطور الوعى الروحى لدى الإنسان) The Development of mans Spiritual Consciousness .
وموضوع تأنيس الإنسان يعنى بالبحث عن الإنسان باعتباره إنسان حقيقى يحقق إنسانيته عندما يتمکن من الوصول إلى مرتبة جمعه مع حقيقته في العين الثابتة أو مرتبة تأنيسه التي هي للحق من جانب وللخلق من جانب آخر.
ويعد هذا البحث في مجال التصوف الإسلامي الفلسفي الذي حرص رواده على تحديد المعنى الدقيق والصفات الفارقة التى تميز الإنسان عن غيره من المخلوقات، بل تعنى بالبحث عن الإنسان في أعلى مراتبه وهى مرتبة التأنيس. الأمر الذى لا يحظى به بنى البشر إلا بالعودة إلى أصل الإنسان في العين العلمية التى هي له في العلم الإلاهى.
يتناول البحث الحالى قضية من القضايا الهامة في الفکر الروحى الإسلامي، وهو يعد حلقة من حلقات الدراسات الحضارية والدينية في مجال ما يعرف بإسم التصوف الإسلامي، ويطلق عليه مصلطح الدراسات الروحية، وتشير إيفلين اندرهل (بتطور الوعى الروحى لدى الإنسان) The Development of mans Spiritual Consciousness .
وموضوع تأنيس الإنسان يعنى بالبحث عن الإنسان باعتباره إنسان حقيقى يحقق إنسانيته عندما يتمکن من الوصول إلى مرتبة جمعه مع حقيقته في العين الثابتة أو مرتبة تأنيسه التي هي للحق من جانب وللخلق من جانب آخر.
ويعد هذا البحث في مجال التصوف الإسلامي الفلسفي الذي حرص رواده على تحديد المعنى الدقيق والصفات الفارقة التى تميز الإنسان عن غيره من المخلوقات، بل تعنى بالبحث
عبد الوهاب, آمال محمد ربيع. (2023). التصوف الإسلامي والطريق إلى المناعة الروحية. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 96(2), 533-555. doi: 10.21608/fjhj.2023.155994.1336
MLA
آمال محمد ربيع عبد الوهاب. "التصوف الإسلامي والطريق إلى المناعة الروحية", مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 96, 2, 2023, 533-555. doi: 10.21608/fjhj.2023.155994.1336
HARVARD
عبد الوهاب, آمال محمد ربيع. (2023). 'التصوف الإسلامي والطريق إلى المناعة الروحية', مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 96(2), pp. 533-555. doi: 10.21608/fjhj.2023.155994.1336
VANCOUVER
عبد الوهاب, آمال محمد ربيع. التصوف الإسلامي والطريق إلى المناعة الروحية. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 2023; 96(2): 533-555. doi: 10.21608/fjhj.2023.155994.1336