الاستلزام الحواري في سورة النساء ، دراسة تحليلية لآليات الخطاب والتأويل القرآني لدى الزمخشري .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأميرة نورو بنت عبدالرحمن

المستخلص

ملخص
موضوع البحث : يدور هذا البحث حول إحدى القضايا التّداولية، وهي قضية الاستلزام الحواري، من حيث تجلّيات هذه الاستراتيجية التّحليلية المعاصرة في تأويل الخطاب القرآني.
أهداف البحث : يفترض الباحث أن الزمخشري في تفسيره يعدّ من أبرز من يمثّلون هذا التّوجه التداولي في تفسير القرآن الکريم، ولذلک اتخذ تفسيره لسورة النساء نموذجًا لاختبار الفرضية.
کما يهدف البحث إلى إثبات جدارة التراث العربي بالبقاء ، والبرهنة على أسبقيته من الناحية التطبيقية إلى معطيات المدارس اللغوية والنقدية الحديثة ومنها التداولية بوجه خاص ، إضافة إلى إثبات صلاحية بعض هذه الاتجاهات النقدية الحديثة للتعاطي مع الخطاب القرآني قراءة وتأويلا.
منهج البحث : المنهج الاستقرائي التحليلي ، على ضوء آليات تحليل الخطاب .
أهم النتائج : ثبت أن توظيف الآليات التداولية في تحليل الخطاب ليس بأمر جديد على التراث العربي ، ولعل تفسير الزمخشري خير دليل على ذلک ، بل إن البلاغة العربية قد کانت سباقة لدراسة الظواهر الخطابية التي عکفت عليها التداولية اليوم ؛ مما يدعو إلى الاعتقاد بإمکانية استثمار معطيات الدراسات التداولية الحديثة لإعادة قراءة التراث العربي واستنطاقه ، مع إمکانية تعاطي بعض الاتجاهات اللسانية النقدية الحديثة مع الخطاب القرآني قراءة وتفسيراً .
الکلمات المفتاحية : الاستلزام الحواري ، التداولية ، آليات الخطاب والتأويل ،تفسير الزمخشري ،الخطاب القرآني .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية