إن السياق الاجتماعي المحيط بالطفل له دورًا هامًا وفاعلًا في إعداده للحياة الاجتماعية الفاعلة عن طريق تزويده بقيم المجتمع واتجاهاته، فضلاً عن المعارف والمهارات اللازمة من أجل استمرار توافقه بصورة إيجابية في الحياة الاجتماعية. فالأسرة هي الوسيط الذي اصطلح عليه المجتمع لتلبية دوافع الطفل، والمدرسة هي المکان الذي يقوم بتنشئته وتربيته اجتماعيًا، والمکون الأساسي لشخصيته، وأيضًا الجيرة والرفاق؛ فإليهم يعود حسن توافق الطفل أو عدمه مع المحيط الذي يعيش فيه إذ عن طريقهم يتعلم الطفل أنماط السلوک التي يتبعها في حياته والتي تساعده على تحقيق توافقه. وهدفت الدراسة التعرف على مستوى ضبط الذات والسياق الاجتماعي بمختلف مکوناته لدى عينة من الأحداث الجانحين المودعين في المؤسسات العقابية وعينة من الأحداث العاديين. وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي المقارن والمنهج الاکلينيکي وبلغت العينة ١١٣ حدثا من الأحداث الجانحين المودعين في المؤسسات العقابية و(٩٧) من الأحداث العاديين وتم استخدام مقياس ضبط الذات ومقياس السياق الاجتماعي من إعداد الباحثة وتوصلت النتائج إلى وجود فروق بين
سعد, شيماء شعبان أحمد. (2020). ضبط الذات والسياق الاجتماعي لدى عينة من الأحداث الجانحين غير (السيکوباتيين) والعاديين. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 91(4), 509-530. doi: 10.21608/fjhj.2020.33739.1008
MLA
شيماء شعبان أحمد سعد. "ضبط الذات والسياق الاجتماعي لدى عينة من الأحداث الجانحين غير (السيکوباتيين) والعاديين", مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 91, 4, 2020, 509-530. doi: 10.21608/fjhj.2020.33739.1008
HARVARD
سعد, شيماء شعبان أحمد. (2020). 'ضبط الذات والسياق الاجتماعي لدى عينة من الأحداث الجانحين غير (السيکوباتيين) والعاديين', مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 91(4), pp. 509-530. doi: 10.21608/fjhj.2020.33739.1008
VANCOUVER
سعد, شيماء شعبان أحمد. ضبط الذات والسياق الاجتماعي لدى عينة من الأحداث الجانحين غير (السيکوباتيين) والعاديين. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 2020; 91(4): 509-530. doi: 10.21608/fjhj.2020.33739.1008