تتحدث الرسالة عن منهج الشيخ الهرري في القراءات في تفسيره: (حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن) أولاً: أهمية الموضوع: 1- تعلّقه بکتاب الله . 2- بيان أهمية القراءات في التفسير. 3- قيمة الکتاب العلمية. 4- خدمة لطلبة العلم وإضافةً جديدةً للمکتبة الإسلامية. ثانياً: المنهج المستخدم: اتبعت المنهج الاستقرائي، وکذا المنهج التحليلي، کما اتبعت المنهج النقدي لنقد آراء المفسر في بعض القراءات. ثالثاً: أهم النتائج: اعتنى المفسر بالقراءات المتواترة، والشاذة. رابعاً: أهم التوصيات: 1- يوصي الباحث طلبة العلم باقتناء هذا التفسير، وجعله مرجعاً أساسياً في التفسير بالمأثور. 2- يرى الباحث أن التفسير يحتاج إلى تخريج القراءات المتواترة وتمييزها عن الشاذة، وأن يُطبع هذا التخريج على هامش التفسير حتى لا يلتبس الأمر على غير المتخصصين في القراءات. 3- يوجه الباحث عناية الباحثين، والمجامع العلمية الکبرى بطبع کتب الشيخ الهرري غير المطبوعة. عملي في البحث: 1- اقتضت طبيعة البحث الرجوع إلى المصادر والمراجع التي اعتنت بعرض القراءات المتواترة والشاذة منها، ومن أهمها: کتب القراءات المتخصصة في هذا العلم وکذا کتب التفسير لا سيما التي لها عناية خاصة بالقراءات بالإضافة إلى المصادر الأخرى في شتى العلوم والدراسات الشرعية التي لها صلة بموضوع الدراسة. 2- استخراج جلِّ القراءات الواردة في التفسير، وتصنيفها بقدر المستطاع. 3- کتابة الآيات القرآنية بالرسم العثماني وأتبعتُ کلَّ آية رقمَها واسمَ السورة. 4- بيان منهج المفسر في عرضه للقراءات. 5- بيان منهج المفسر في توجيه القراءات.
ابراهيم, رمضان محمد ابراهيم محمد. (2020). توجيه القراءات من الناحية اللغوية في تفسير حدائق الروح والريحان. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 91(5), 1135-1147. doi: 10.21608/fjhj.2020.33724.1006
MLA
رمضان محمد ابراهيم محمد ابراهيم. "توجيه القراءات من الناحية اللغوية في تفسير حدائق الروح والريحان", مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 91, 5, 2020, 1135-1147. doi: 10.21608/fjhj.2020.33724.1006
HARVARD
ابراهيم, رمضان محمد ابراهيم محمد. (2020). 'توجيه القراءات من الناحية اللغوية في تفسير حدائق الروح والريحان', مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 91(5), pp. 1135-1147. doi: 10.21608/fjhj.2020.33724.1006
VANCOUVER
ابراهيم, رمضان محمد ابراهيم محمد. توجيه القراءات من الناحية اللغوية في تفسير حدائق الروح والريحان. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 2020; 91(5): 1135-1147. doi: 10.21608/fjhj.2020.33724.1006