العبء المعرفي کجهد عقلي وکتقرير ذاتي لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم والعاديين " دراسة مقارنة "

نوع المستند : مقالات مکملة لبحوث الدکتوراه والماجیستیر

المؤلف

جامعة المنيا

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الکشف عن بعض أنواع العبء المعرفى لدى عينة من ذوي صعوبات التعلم والعاديين من حيث المقارنة بين تلک العينات فى الأداء مقاييس العبء المعرفى الواقع عليهم أثناء معالجة المعلومات.
حيث نعيش اليوم في عصر يمکننا أن نطلق عليه " عصر ثورة المعلومات " والذي تزاحمت فيه المعرفة والمعلومات وتعددت مصادرها وشبکاتها فأصبحنا نرى معلومة جديدة کل لحظة وذلک نتيجة لتنامي الإنجازات والاکتشافات في کافة مجالات الحياة العلمية والاجتماعية....الخ وتحقق الترابط بين العلم والتکنولوجيا مما أوجب علينا أن نتابع کل تلک الأحداث ونستوعب تلک الطفرة العلمية المتنامية حتى لا نتخلف عن رکب التقدم البشري ،وقد فرض هذا التزايد المستمر للمعلومات ومصادرها ووسائل الاتصال على عقول البشر عبئاً معرفياً ممثلاً في الکمية الهائلة من العناصر المعرفية التي تتحدى الدماغ مما يرهقه وقد يصاب بالانغلاق في بعض الأحيان مما يتطلب تعليم الفرد استراتيجيات لتقليص هذا الکم الهائل من الوحدات المعرفية دون أن يخسر منها شيئاً.
وهذا ما أشارت إليه نظرية العبء المعرفى (Cognitive load theory) وهي نظرية تعليمية تم بناؤها وتطويرها على يد عالم النفس الاسترالي سويلر"JohnSweller " لکى يصف العملية التعليمية من خلال نظام معالجة المعلومات المتضمن في الذاکرة طويلة المدى ، حيث يرى أن قدرتنا على التعلم وحل المشکلات تختلف بين الأفراد باختلاف کمية المهارات والمعلومات المخزنة فى الذاکرة العاملة فهي التي تؤدي المهام المرتبطة بالوعي أو الإدراک ، فنحن نعي ما هو موجود فى الذاکرة العاملة أما المعلومات المخزنة فى الذاکرة طويلة المدى فنعيها عندما يتم نقلها إلى الذاکرة العاملة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية