جامعة المنيا، کلية الآدابمجلة الآداب والعلوم الإنسانية1687-263093120210701منهج الإمام المفسر أبي نصر القشيري ت514هـ في عرضه للقراءات المتواترة (دراسة تحليلية) من خلال (الجزء الأول) نموذجاً6312319678510.21608/fjhj.2021.87065.1179ARعبد الکريم نوفيع دخيل اللهالميمونيقسم الدراسات القرآنية جامعة طيبةJournal Article20210621صاحب الفضيلة الإمام أبي نصر القشيري أحد قراء القرن الخامس والسادس حيث خلصت الدراسة والتي هي بعنوان:(منهج الإمام المفسر أبي نصر القشيري في عرضه للقراءات وتوجيهها، من خلال (الجزء الأول) نموذجاً (دراسة تحليلية) تسليط الضوء على منهج الإمام المفسر أبي نصر القشيري بعلمي القراءات والتفسير في مخطوطه، بيان أهمية التعريف بکتاب التيسير للقشيري(ت:514هـ)، واقتراح مشاريع بحثية فيه وتحقيقها ودراستها فجاءت في مقدمته بعد التمهيد ترجمة الإمام القشيري وتوثيق المخطوط ونماذج لوصفها، ثم تعريف القراءات عامة والمتواترة مجال البحث، وتوجيه وتحقيق المخطوط في الجزء الأول (نموذجاً). صاحب الفضيلة الإمام أبي نصر القشيري أحد قراء القرن الخامس والسادس حيث خلصت الدراسة والتي هي بعنوان:(منهج الإمام المفسر أبي نصر القشيري في عرضه للقراءات وتوجيهها، من خلال (الجزء الأول) نموذجاً (دراسة تحليلية) تسليط الضوء على منهج الإمام المفسر أبي نصر القشيري بعلمي القراءات والتفسير في مخطوطه، بيان أهمية التعريف بکتاب التيسير للقشيري(ت:514هـ)، واقتراح مشاريع بحثية فيه وتحقيقها ودراستها فجاءت في مقدمته بعد التمهيد ترجمة الإمام القشيري وتوثيق المخطوط ونماذج لوصفها، ثم تعريف القراءات عامة والمتواترة مجال البحث، وتوجيه وتحقيق المخطوط في الجزء الأول (نموذجاً).<br /> وختمته بأهم النتائج والتوصيات، وذيلت البحث بالفهارس العلمية وفق المتبعhttps://fjhj.journals.ekb.eg/article_196785_fce74f9c799f691c3efef3dc6b59905d.pdfجامعة المنيا، کلية الآدابمجلة الآداب والعلوم الإنسانية1687-263093120210701القولُ الحَثِيثُ فِيمَنْ رَمَاهُم الحَافِظُ أبُو الفَضْل السُّلَيْمَانِي بِوَضْعِ الحَدِيثِ «دراسة نقدية تطبيقية»12523419679510.21608/fjhj.2021.94821.1208ARأحمددرويشکلية أصول الدين بالقاهرةJournal Article20210507مما لا شک فيه أن المحدثين - قديما وحديثا- قدّموا للسنة النبوية المطهرة خدمات جليلة، وجهودا عظيمة ؛ وذلک واضح من خلال مصنفاتهم الجليلة النافعة، والتي أظهرت عنايتهم بالسنة، فهما، وحفظا، وتطبيقا، وتلخيصا، وجمعًا ، ونقدًا لأسانيدها، ومتونها.<br /> والله تبارک وتعالى قد قيض – في کل عصر من العصور- للسنة النبوية علماء أئمة، ورجالا عدولًا، ينفون عنها انتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين، ومن أبرز هؤلاء الأئمة الأجلاء، والعلماء النقاد، الإمام: أحمد بن علي بن عمرو بن عمرو بن حمد بن إبراهيم بن يوسف بن عنبر البيکندي البخاري، أبو الفضل السليماني، المتوفى: 404هـ، وهو إمام من أئمة الجرح والتعديل، له مصنفات کثيرة لکن لم يصل إلينا منها شيء، والحافظ السليماني – رحمه الله - يتکلم عن الرواة جرحًا وتعديلًا، وقد نقل العلماء عنه أقواله هذه في کتبهم ومصنفاتهم، ويعتبر – رحمه الله -عمدة لتراجم رواة غير موجودة عند غيره، کما أن الحافظ السليماني – رحمه الله - قد رمى عددا لا بأس به من الرواة، واتهمهم بوضع الحديث، وربما انفرد بحکمه على راو بأنه يضع الحديث دون غيره من النقاد، وربما رمى بالوضع بعض الرواة الثقات أو الصدوقين الذين لا يستحقون أن يوصفوا بهذا الوصف، وکان من أبرز عباراته في هذه المرتبة من مراتب الجرح ما يلي : ]«اشتهر بوضع الحديث»، «يضع الحديث»، «في عداد من يضع الحديث»، «کان يضع هذا الإسناد على هذا المتن، وهذا المتن على هذا الإسناد»، «وضع حديثًا».https://fjhj.journals.ekb.eg/article_196795_c200664dbc78e48b8185332309dafcaf.pdfجامعة المنيا، کلية الآدابمجلة الآداب والعلوم الإنسانية1687-263093120210701وصايا ربِّ العالمين (جل وعلا) ليحيى بن زکريا في السُّنة النَّبوية دراسة موضوعية23529319679610.21608/fjhj.2021.95066.1209ARتغريدعبد الفتاحکلية الدراسات الإسلامية والعربية
بنات الزقازيقJournal Article20210508تکمن أهمية البحث في أنه يتعلق بأصول الدين وفروعه؛ فإنَّ أول الوصايا هو الأمر بعبادة الله وحده لا شريک الله، ثمَّ الأمر بالصلاة والصيام والصدقة، ثم ختمها بذکر الله تعالى من خلال دراسة حديث وصايا رب العالمين (جل وعلا) ليحيى بن زکريا<br /> <br /> فإن من أفضل العلوم بعد کتاب الله سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ السُّنة رديفة القرآن وهي جلاؤه وبيانه، فهي المصدر الثاني للتشريع بعد کتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديهِ ولا من خلفهِ.<br /> ولقد وکل الله إلى رسوله تبيان هذا الکتاب بقوله: {وَأَنزَلۡنَآ إِلَيۡکَ ٱلذِّکۡرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيۡهِمۡ وَلَعَلَّهُمۡ يَتَفَکَّرُونَ} [سورة النحل: 44] والرسول صلى الله عليه وسلم في بيانه للقرآن الکريم لا ينطق عن الهوى {إِنۡ هُوَ إِلَّا وَحۡيٞ يُوحَىٰ} [سورة النجم: 4]. <br /> وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما مِن الأنبياء نبي إلا أُعطي مِن الآيات ما مثله آمن عليه البشر، وإنما کان الذي أُتيتُه وحياً أوحاه الله إليَّ، فأرجو أن أکونَ أکثرَهم تابعاً يوم القيامة)) متفق عليه.( ) <br /> وقال صلى الله عليه وسلم - کما في حديث المقدام بن معدي کربhttps://fjhj.journals.ekb.eg/article_196796_6f62b3ba0d596304f79638cc5ae19bdd.pdfجامعة المنيا، کلية الآدابمجلة الآداب والعلوم الإنسانية1687-263093120210701الوقف والابتداء وأثرهما في الخلاف الفقهي ( دراسة تطبيقية على سورة البقرة )29334019679910.21608/fjhj.2021.93936.1203ARوليد مشهور عبد التواب فارسالندويکلية الآداب - جامعة المنياJournal Article20210502يتناول هذا البحث موضعًا مهمًا إلا وهو أثر الوقف والابتداء في الخلاف الفقهي، فإذا کان الوقف يختلف بحسب التفسير أو اللغة او الإعراب، فإن الحکم الفقهي في الآية يختلف کذا، وهذا ما اتضح من خلال الدارسة، وجاء هذا البحث في مقدمة ومبحثين، الأول منهما جء فيه تعريف الوقف والابتداء وأقسامها، والثني تناولت فيه المسائل الفقهية الآتية:<br /> 1 – حکم السعي بين الصفا والمروة<br /> 2 - حکم قتل المسلم بالکافر والحر بالعبد والرجل بالمرأة.<br /> 3– صيام المسافر<br /> 4- هل العمرة فرض کالحج.<br /> 5 - حکم وطء الزوجة بعد انقطاع الدم قبل الاغتسال، بعد ذلک توصلت إلى عدد من النتائج منها:<br /> 1 – أکدت الدارسة أن الوقف والابتداء لهما أثر کبير في الفقه الإسلامي.<br /> 2 – أوضحت الدارسة مدى اهتمام علماء الوقف والابتداء بالفقه الإسلامي، وتوجيه الحکم الفقهي تبعًا للوقف ومن هؤلاء العلماء الإمام السجاوندي، والعماني، والنکزاوي.<br /> 3 – بينت الدارسة سبب اختلاف الفقهاء في الأحکام الفقهي راجعًا إلى اختلاف نوع الوقف مثل " الاختلاف في حکم السعي بين الصفا والمروة، وحکم العمرة، ووطء الحائض قيل الاغتسال، وغيرها من المسائل التي درست في هذه الدارسة.https://fjhj.journals.ekb.eg/article_196799_079e0b853b9423716624c33e4380bf55.pdfجامعة المنيا، کلية الآدابمجلة الآداب والعلوم الإنسانية1687-263093120210701الاستلزام الحواري في سورة النساء ، دراسة تحليلية لآليات الخطاب والتأويل القرآني لدى الزمخشري .34337819680510.21608/fjhj.2020.46361.1069ARحنان جابرالحارثيجامعة الأميرة نورو بنت عبدالرحمنJournal Article20201016ملخص<br /> موضوع البحث : يدور هذا البحث حول إحدى القضايا التّداولية، وهي قضية الاستلزام الحواري، من حيث تجلّيات هذه الاستراتيجية التّحليلية المعاصرة في تأويل الخطاب القرآني.<br /> أهداف البحث : يفترض الباحث أن الزمخشري في تفسيره يعدّ من أبرز من يمثّلون هذا التّوجه التداولي في تفسير القرآن الکريم، ولذلک اتخذ تفسيره لسورة النساء نموذجًا لاختبار الفرضية.<br /> کما يهدف البحث إلى إثبات جدارة التراث العربي بالبقاء ، والبرهنة على أسبقيته من الناحية التطبيقية إلى معطيات المدارس اللغوية والنقدية الحديثة ومنها التداولية بوجه خاص ، إضافة إلى إثبات صلاحية بعض هذه الاتجاهات النقدية الحديثة للتعاطي مع الخطاب القرآني قراءة وتأويلا.<br /> منهج البحث : المنهج الاستقرائي التحليلي ، على ضوء آليات تحليل الخطاب .<br /> أهم النتائج : ثبت أن توظيف الآليات التداولية في تحليل الخطاب ليس بأمر جديد على التراث العربي ، ولعل تفسير الزمخشري خير دليل على ذلک ، بل إن البلاغة العربية قد کانت سباقة لدراسة الظواهر الخطابية التي عکفت عليها التداولية اليوم ؛ مما يدعو إلى الاعتقاد بإمکانية استثمار معطيات الدراسات التداولية الحديثة لإعادة قراءة التراث العربي واستنطاقه ، مع إمکانية تعاطي بعض الاتجاهات اللسانية النقدية الحديثة مع الخطاب القرآني قراءة وتفسيراً .<br /> الکلمات المفتاحية : الاستلزام الحواري ، التداولية ، آليات الخطاب والتأويل ،تفسير الزمخشري ،الخطاب القرآني .https://fjhj.journals.ekb.eg/article_196805_32835c0a6f0070fdf51dee22f6778d8b.pdfجامعة المنيا، کلية الآدابمجلة الآداب والعلوم الإنسانية1687-263093120210701"المُطلقِ والمقيَّد من الأبنيةِ الصَّرفيَّةِ في لاميَّةِ الأفعالِ لابن مالکٍ في ضوءِ شرحِ ابن النَّاظم"37941419680710.21608/fjhj.2021.87524.1180ARسيد عبد الخالق سيدإسماعيلجامعة المنيا - کلية الآداب - قسم اللغة العربية0000-0001-8934-996xJournal Article20210625هذا البحث تحت عنوان: "المطلق والمقيد من الأبنية الصرفية في لامية الأفعال لابن مالک في ضوء شرح ابن الناظم"، في مبحثين مسبوقين بتقديم وتمهيد، عرض الباحث في التقديم لموضوع الدراسة والبحث، وأسباب اختياره والمنهج، وفي التمهيد تناول فيه ثلاثة عناصر: الأول: المقصود بالمطلق والمقيد، وموضع استعمال هذين المصطلحين. والثاني: المعلق على شرط، وغير المعلق. والثالث: جاء للتعريف باللامية وناظمها وشارحها في سطور.<br /> وجاء المبحث الأول ليناقش ويعرض لأمثلة المطلق من الأبنية الصرفية في اللامية، وذلک في خمس عشرة مسألة،المبحث الثاني فقد جاء ليعرض ويناقش صورَ المقيد من الأبنية الصرفية، وذلک من خلال عشر مسائل، وذَيَّلَ الباحث دراسته بالخاتمة التي عرضت لأهم النتائج، ومنها: أَوَّلًا: جاء المطلق من الأبنية الصرفية أکثر من المقيد، وصوره أکثر من صور المقيد أصولا، وفروعًا، أبوابًا، ومفردات.<br /> ثانيًا: لم يزد ابن الناظم على الأمثلة التي جاء بها ابن مالک أبوه، -رحمهما الله- في منظومة لاميته، واقتصر في سواد شرحه الأعظم على أمثلة النَّاظم وحده من الأبنية والصيغ الصرفية.<br /> ثالثًا: حصر الباحثُ صور المطلق من الأبنية الصَّرفية في خمسَ عشرةَ صورةً، والمقيَّد في عشْرِ صُوَرٍ.<br /> رابعًا: من صور المقيَّد من الأبنية الصرفية التي وردت في هذه الدراسة ما عُلِّقَ على شرطٍ، وهذه الأبنية الصرفية هي التي لا تشملها القاعدة الصرفية؛ إلا بوفرة هذا الشَّرط ووقوعه، أو القيد الذي عُلِّقت عليه هذه الأبنية والتصاريف؛ فلا تحصل إلا به، ومن هذه الشروط والقيود التي منعت عموم القاعدة الصرفية وإطلاقها، وجريان حکمها على جميع الصيغ الصرفية، والأبنية، والتصريفات، وهو ما يمکن أن نسميها بأسباب التَّقييد.https://fjhj.journals.ekb.eg/article_196807_d98b08cc47b0f9ea0e6f6f86a74aedad.pdfجامعة المنيا، کلية الآدابمجلة الآداب والعلوم الإنسانية1687-263093120210701الطمأنينة في الصلاة ..دراسة فقهية مقارنة16219820410.21608/fjhj.2021.198204ARبدريةالعنزيجامعة حفر الباطنJournal Article20210305فإن الصلاة من أعظم العبادات وأجلِّها ، وهي الصلة الرفيعة بين
العبد وربه ، وأول ما يحاسب عليها الانسان ، فإذا صلحت صلح عمله ، وإذا فسدت فسد عمله ، ولهذه الأهمية العظيمة والمنزلة الرفيعة للصلاة ، کان لزاماً علينا أدائها على الصفة التي شرعها الله تعالى ورسوله لنا ، حتى نخرج من عهدة التکليف .
ثم إن موضوع الطمأنينة في الصلاة من الموضوعات التي أحسب أنها بحاجة إلى تأملٍ في معناها ، وتتبعٍ لأحکامها واستقصاءٍ لأدلتها ، لذا فقد استعنت بالله تعالى وعزمت على الکتابة في هذا الموضوع ببحث فقهي مؤصلٍ قائم على أقوال الفقهاء في ذلک ، وعنونت له بـــ ( الطمأنينة في الصلاة ) وقد درسته دراسة فقهية مقارنة.
أهمية البحث:
1/ أن هذا الموضوع يتعلق بأعظم أرکان الإسلام وأجلها بعد الشهادتين وهو رکن الصلاة ، مما يقتضي وجوب بحث جميع مسائلها وأحکامها .
2/ کثرة سؤال الناس عن موضوع الطمأنينة في الصلاة ، ومدى صحتها مع فقد الطمأنينة فيها ، فکانت الحاجة إلى بيان أحکامها وتفصيل مسائلها .
3/ الرغبة الملحة لديّ لدراسة هذا الموضوع ، وعرض آراء الفقهاء فيه ، وبيان راجح الأقوال فيه من مرجوحها.
أهداف البحث:
1/ بيان المعنى الدقيق للطمأنينة وتوضيح الفرق بينها وبين الألفاظ ذات الصلة به.
2/ معرفة المراد من الطمأنينة في الصلاة عند فقهاء الأئمة الأربعة.
2/ توضيح حکم الطمأنينة في الصلاة .
مشکلة البحث : لقد کان يعرض لي أثناء تدريسي لمقرر فقه العبادات عددٌ من الأحکام الفقهية المتعلقة بفقه الصلاة أرى أنها بحاجة لمزيد بحثٍ ونظرٍ لمعرفة دقائق أحکامها ، وعرض خلاف الفقهاء فيها ، وأدلتهم التي استندوا إليها ، وتوضيح راجح الأقوال فيها من مرجوحها ؛ بناءً على قوة الأدلة وموافقتها لقواعد الشريعة ومقاصدها ، ومن تلک الموضوعات ما يتعلق بالطمأنينة في الصلاة .
1- فما المقصود بالطمأنينة في الصلاة ؟
2 - وهل الطمأنينة مرادفة للخشوع ؟ أم أنها مرادفة للسکينة ؟ أم لها معنىً آخر مخالفٌ لهما ؟
3- ثم ما هو حکم الطمأنينة في الصلاة ؟ هل هي فرضٌ بحيث لا تصح الصلاة مع فقدها ، أم أنها واجبة بحيث يُجبر ترکها بسجود السهو ، أم أنها سنة بحيث لا يؤثر ترکها على صحة الصلاة ، ولا يجب السجود للسهو مع ترکها ؟
4- وما هي الأدلة التي استدل بها کل فريقٍ على ما ذهب إليه ؟
الدراسات السابقة : بعد البحث والاستقصاء عن الدراسات التي تناولت موضوع الطمأنينة في الصلاة ، وجدت أنها على قسمين :
القسم الأول : دراسات تناولت موضوع الخشوع في الصلاة ، وأهمها :
1- الخشوع في الصلاة لابن رجب الحنبلي.
2-الخشوع في الصلاة وحضور القلب فيها لعبد الله جار الله.
3- الخشوع في الصلاة لمحمد لطفي الصباغ.
4- الخشوع في الصلاة في ضوء الکتاب والسنة للدکتور سعيد بن علي القحطاني.
وهذه الدراسات مغايرة لموضوع هذا البحث ولا وجه للشبه بينهما ، حيث أن هذه الدراسات تتحدث عن الخشوع في الصلاة والأسباب المعينة عليه ، وتذکر الأدلة من الکتاب والسنة على ذلک ، بينما يتحدث هذا البحث عن الطمأنينة في الصلاة من ناحية المعنى الشرعي والحکم الفقهي لها حسب الاتجاهات الفقهية .
القسم الثاني :دراسات تناولت موضوع الطمأنينة في الصلاة بشکل مختصر، وأهمها :
کتاب الفقه على المذاهب الأربعة ، لعبد الرحمن الجزيري .
الموسوعة الفقهية الکويتية ، صادرة عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة الکويت.
وفي هذين الکتابين إشارات لموضوع الطمأنينة في الصلاة وبيان مختصر لآراء الفقهاء فيها ، بينما في هذا البحث فلقد حاولت جاهدة استيعاب أقوال الفقهاء من الأئمة الأربعة وغيرهم من سلف الأمة في هذه المسألة، کما قمت باستقراء أدلتهم وتتبع ماورد عليها من مناقشات وردود واعتراضات.
منهج البحث : اتبعت في هذه الدراسة منهجاً استقرائياً تحليلياً مقارناً.https://fjhj.journals.ekb.eg/article_198204_6fcaaf78da78c08bfaee77f6f6cc777b.pdf